الظواهر الجيواوجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الظواهر الجيواوجية

مُساهمة  nou3man في الأحد يناير 09, 2011 12:08 pm

تتكون مثل هذه الشواطىء المتعرجة نتيجة اختلاف صلادة الصخور ، فالصخور الصلدة تقاوم التأثيرالحتي للأمواج ، أما الصخور الأقل صلادة فإنها تتآكل وتتراجع للخلف مما ينشأ عنه تعرج الشاطىء ، ولو كانت صخور الشاطىء متماثلة في الصلادة فأنها تتقهقر ويكون الشاطىء مستقيما تقريبا .

2- الكهوف الشاطئية :
تقوم أمواج الارتطام بالتقاط الجلاميد والحصى وحبيبات الرمال وترشق بها الأجزاء السفلى من الصخور التي تقع تحت تأثير الأمواج ، فتسبب تآكلها وتفتتها . كما أن هذه الأمواج إذا ما وجدت شقوقا أو فجوات في هذه الصخور ، فإن هذه الصخور ، فإن حركة الماء الميكانيكية التي ترتطم بسطوح الصخور المواجهة لها ، تسبب تضاغط الهواء فجأة داخل الشقوق أو الفجوات وبتكرار هذه العملية تتوسع الفجوات والشقوق وتتكون الكهوف الشاطئية .

الظواهر الجيولوجية للثلاجات
1 - مجرى الجليديات :
تتميز مجرى الجليدية بمقطع على شكل حرف U أي أن القاع يكون مقعرا وجوانبه رأسية لأن الجليد يقوم بنحت القاع والجوانب بنفس الكمية .
2 - الوديان المعلقة :
تنشأ لأن الجليدية الرئيسية تقوم بنحت وتعميق مجراها بدرجة أكبر من تعميق روافد هذه الجليدية مما يجعل مجاري هذه الروافد في مستوى أعلى من مجرى الجليدية الرئيسية فتبدو وكأنها معلقة .
3- تكوين رواسب تتفاوت فيها أحجام الفتات الصخرية بدرجة كبيرة ولذلك لا توجد طبقات فوق بعضها البعض ولكن خليط من رواسب ذات أحجام متباينة تعرف باسم الحريث (

nou3man
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى