الحرب العالمية1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحرب العالمية1

مُساهمة  ???? في الخميس ديسمبر 23, 2010 10:32 am

الحرب العالمية الثانية
تعد الحرب العالمية الاولى من أكبر النزاعات المسلحة في تاريخ القرن العشرين. ودامت الحرب من عام 1914 حتى عام 1918. اما اتفاقيات السلام فتم توقيعها في عام 1919. وانخرطت في الحرب أولا كتلتان متعارضتان، وهما الحلف الثلاثي الذي ضم كلا من ألمانيا ودولة النمسا المجر وإيطاليا التي لم تعلن بدء عمليات حربية، ثم انتقلت الى طرف آخر في عام 1915 – وتم فيما بعد تشكيل الحلف الرباعي الذي ضم بدوره كلا من ألمانيا ودولة النمسا المجر والامبراطورية العثمانية وبلغاريا من جهة ودول انتانتا التي ضمت كلا من روسيا وبريطانيا وفرنسا. وانضمت اليها فيما بعد مجموعة كبيرة من الدول.

وتصاعدت حدة العلاقات بين دول الحلفين بدءا من اواخر القرن التاسع عشر حين لم تغفر بريطانيا ألمانيا لدعمها البور في الحرب الانجليزية البورية اعوام 1899 – 1902. وسعت فرنسا الى تأخذ بالثأر العسكري من ألمانيا التي الحقتها هزيمة في الحرب الالمانية البروسية عامي 1870 – 1871 واستعادة منطقتي الزاس ولثرينجيا اللتين تم فصلهما عن فرنسا وضمهما الى ألمانيا عام 1871. وكانت الامبراطورية الروسية تراهن على الاستحواذ على ممر ليدخل اسطولها في البحر المتوسط وتصرعلى اعادة النظر في نظام السيطرة على مضيق الدردنيل لصالحها. اما ألمانيا لكزنها دولة اوروبية فتية قوية فكانت تسعى الى الزعامة السياسية والاقتصادية والعسكرية في القارة، ناهيك عن طموحاتها الى الاستحواذ على مستعمرات كانت تمتلكها دول مثل بريطانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا والبرتغال. وبالاضافة الى ذلك فان دولة النمسا مجر لكونها امبراطورية متعددة القوميات ظلت بؤرة لعدم الاستقرار والصراع بين القوميات في اوروبا. اما الشرق الاوسط فتحول الى حلبة للصراع بين الدول التي كانت تسعى الى الاستحواذ على أجزاء من الامبراطورية العثمانية المنحطة.

واصبح اغتيال ولي العهد النمسوي فرانز فرديناند يوم 28 يونيو/حزيران بمدينة سراييفو على ايدي قوميين صرب ذريعة مباشرة لنشوب الحرب. . ونتيجة ذلك أعلنت المانيا الحرب على صربيا، ثم على راعيتها روسيا، ثم على فرنسا وبلجيكا. وردا على ذلك دخلت بريطانيا العظمى الحرب واقفة الى جانب حلفائها، الامر الذي أدى الى انجرار 33 دولة الى الحرب.

أسفرت الحرب العالمية الأولى عن خسائر مادية وبشرية جسيمة واودت بحياة 10 مليون شخص، ناهيك عن اصابة 22 مليون شخص بجروح. وفي نتيجة الحرب انتهت 4 امبراطوريات، وهي الامبراطورية الروسية والامبراطورية الالمانية والامبراطورية الاوستروهنغارية والامبراطورية العثمانية

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكر وتقدير

مُساهمة  Ahnich في الخميس ديسمبر 23, 2010 11:41 am

شكرا على المجهود القيم

Ahnich

عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 24/10/2010
الموقع : itzar

http://elbohayra2010.forumgratuit.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى